تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد من الالف الى الياء
تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد من البداية مجانا

اريد ان اصبح مبرمج تطبيقات اندرويد لذلك أود أن اتعلم لغة برمجة الاندرويد ولكن من أين أبدأ؟ هذا السؤال وتساؤلات أخرى تتبادر إلى ذهن الشخص الذي يريد الدخول إلى عالم الاندرويد، حيث أنه عالم واسع ومليء بالمفاجآت المثيرة والتي تزيد من شعبية مستخدمي نظام الاندرويد بشكل كبير.

هناك مثل لا يخفى عن الكثير وهو "كل بداية صعبة" ولكن هذه البداية لن تكون كما يتصورها البعض حيث أن تعلم لغات البرمجة من أسهل ما يمكن وخصوصاً لغة برمجة تطبيقات الاندرويد وذلك عند مقارنتها بلغات أخرى مثل لغة برمجة الايفون.

هناك بعض البرامج التي تساعد المستخدمين على صناعة وتصميم تطبيقات الاندرويد باحترافية مثل برنامج App Inventor وكذلك برنامج Scratch الذي يتم تدريسه للأطفال في المدارس، ولكن تلك البرامج لا توفر لك كل ما هو مطلوب حيث أن المبرمج يريد أن يضع بصمته الخاصة على تطبيقاته من خلال إضافة مزايا غير موجودة لذلك فإن تعلم لغة البرمجة توفر له كل ما يريد.

يتساءل البعض ما هي لغات البرمجة المستخدمة في تصميم تطبيقات الاندرويد؟!  هناك 6 لغات تستخدم في برمجة وتصميم تطبيقات الاندرويد وهي: 

  • لغة سي شارب #C: وهي عبارة عن لغة برمجة متعددة الانماط تتمتع بالعديد من الخصائص المختلفة كونها لغة سكونية التنميط ووظيفية وعمومية وغرضية التوجه وأمرية وتعريفية، وقم تم تطويرها من قبل شركة مايكروسوفت، ويتم استخدامها عن طريق برنامج Xamarin.
  • لغة الجافا JAVA: هي واحدة من أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخداماً وهي عبارة عن تطوير للغة البرمجة ++C ويتم استخدامها عن طريق برنامج Android Studio وينصح باستخدامها وتجربتها في تصميم تطبيقات الاندرويد.
  • لغة بايثون Python: تصنف هذه اللغة من لغات البرمجة ذات المستوى العالي حيث تتمتع بسهولة كتابتها وقرائتها وتعلمها أيضاً، وتعتبر هذه اللغة مفتوحة المصدر وقابلة للتطوير ويتم استخدامها من خلال برنامج kivy.
  • لغة سي بلس بلس ++C: وهي عبارة عن لغة برمجة كائنية وسكونية التنميط تماماً كما في لغة سي شارب وهي من أكثر اللغات انتشاراً واستخداماً، ويتم استخدامها عن طريق برنامج Android NDK.
  • لغة روبي Ruby: وهي لغة برمجة كائنية تستخدم في مجالات متعددة وتتميز بالعديد من الخصائص البرمجية الوظيفية ويتم استخدامها من خلال برنامج RhoMobile.
  • لغة جافا سكربت Java Script: إحدى لغات البرمجة الأكثر شيوعاً والتي تستخدم في تصميم صفحات الانترنت المتحركة (الديناميكية) وهي مختلفة كلياً عن لغة البرمجة Java كما يتم استخدامها عن طريق برنامج Phone Gap.
لنبدأ العمل ...

أول شيء عليك القيام به هو تعلم لغة البرمجة الاكثر شيوعاً والأسهل في التعلم والتطبيق وهي لغة JAVA، عندما نقول تعلم اللغة فإننا لا نقصد أن تتعلم كل تفاصيل اللغة ولكن عليك تعلم الأوامر الأساسية ومع الممارسة ستجد نفسك واحد من محترفي برمجة تطبيقات الاندرويد، كما نعلم جميعاً أن أفضل طريقة للتعلم هي طريقة المشاهدة والتطبيق لذلك أنت بحاجة إلى مقاطع فيديو أو كورسات مرئية لتعلم الجافا بطريقة أسهل وأسرع ونذكر هنا أشهر قناتين على اليوتيوب لتعلم لغة الجافا مجانا.

1. قناة تعلم لغة الجافا باللغة العربية Learning Java Language in Arabic

2. قناة تعلم لغة الجافا باللغة الانجليزية Learning Java Language in English

كذلك يمكنك الاستعانة بمصادر أخرى لتعلم برمجة الجافا ومنها كورسات مدفوعة للمبرمج الشهير David Gassner لزيارة الصفحة اضغط هنا

بعد الانتهاء من دورات تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد ومشاهدة مقاطع الفيديو المتعلقة بهذا المجال على اليوتيوب تصبح مؤهلاً لاستخدام إحدى برامج برمجة تطبيقات الاندرويد لبدء العمل ونستعرض لكم برنامج Eclipse الشهير والذي يُنصح باستخدامه لبناء تطبيقات الاندرويد.

هناك بعض الدورات المتاحة على موقع اليوتيوب لتعلم برمجة تطبيقات الاندرويد باستخدام برنامج Eclipse انصحكم بمشاهدتها من خلال زيارة هذه الصفحة نقدم لكم أيضاً بعض المصادر التي يمكنكم الرجوع إليها لتصلوا إلى مرحلة الاحترافية في برمجة وبناء تطبيقات الاندرويد، ونذكر منها: 
  • موقع Vogella الذي يقدم شروحات احترافية.
  • موقع Android Developer وهو الموقع الرسمي لتطوير الاندرويد.
  • موقع Stackoverflow وهو من أشهر المواقع التي تساعدك في حل المشاكل التي تواجهك أثناء البرمجة.
  • موقع Android Arsenal الخاص بالمكاتب مفتوحة المصدر للاندرويد.
  • موقع Androidhive والذي يحتوي على أكواد جاهزة لبرمجة الاندرويد.
  • موقع F-Droid وهو متجر خاص بتطبيقات الاندرويد المجانية.
برمجة وتصميم ألعاب الاندرويد
 لا تختلف كثيراً برمجة تطبيقات الاندرويد عن برمجة الالعاب، حيث أن الأول يتم باستخدام لغة جافا ويمكنك تطوير الأخير أيضاً باستخدام جافا ولكن من الأفضل استخدام لغة سي بلس بلس ++C في تطوير الالعاب الخاصة بالاندرويد، أما بالنسبة للبرامج التي يمكن استخدامها في تطوير العاب الاندرويد فهي: 
  • برنامج Unity3D وهو من أهم البرامج المستخدمة في برمجة العاب الاندرويد خصوصاً للمبتدئين لإنه يتميز بالسهولة والمرونة في الاستخدام ويدعم لغة سي شارب وجافا سكربت.
  • برنامج Unreal Engine وهو برنامج احترافي في تصميم العاب الاندرويد ويدعم لغة UnrealScript وهي تشبه إلى حد ما لغة الجافا.
يمكنك الاستعانة بكورسات مجانية لتعلم تطوير وبناء ألعاب الاندرويد من خلال هذا الموقع ، إذا كنت قد قرأت الموضوع جيداً وتمعنت في كلماته فإني اضمن لك ان تصبح واحد من المبرمجين المشهورين على المدى القريب، وأتمنى أن تحققوا أقصى استفادة، ولا تنسوا مشاركة الموضوع مع أصدقاءكم كي تعم الفائدة على الجميع.


2 التعليقات

Write التعليقات
غير معرف
المشرف
8 فبراير 2015 في 5:30 ص حذف

هل برنامج إكليبس يدعم جميع لغات البرمجة ؟؟؟

رد
avatar
Admin
المشرف
8 فبراير 2015 في 12:04 م حذف

برنامج اكليبس هو اكثر البرامج شهرة واستخدام في معظم لغات البرمجة وخصوصا برمجة الاندرويد

رد
avatar